عاجلً..حلمي آخد الدكتوراه من مصر

الاثنين 06/مايو/2024 – 07:59 مساءً

جامعة الأزهر – غزة ولدت عملاقة وستبقى عملاقة… كلمات قالها الشهيد الفلسطيني المؤسس ياسر عرفات في حرم الجامعة. وقد ظلت هذه الكلمات راسخة في العقول والقلوب وستبقى. هكذا عبرت الجامعة عن البطولة التي حققها الباحث الفلسطيني تامر صلاح أبو موسى، وحصوله على درجة الماجستير من إحدى خيام النازحين في قطاع غزة.

جسد الباحث الفلسطيني تامر صلاح أبو موسى، بطولة جديدة من بطولة شعب فلسطين، بعد مناقشة رسالته تحت نيران الاحتلال الإسرائيلي، وتحت طلقات المدافع وقنابل الغاز وأصوات القصف العنيف، في إحدى الخيام. للنازحين في مدينة رفح في قطاع غزة التي تتعرض للإبادة على يد الاحتلال، وهذا يؤسس لصدق البطولة الفلسطينية وإصرار وجهد أهل غزة في مواجهة العدو الغاشم بالعلم والعمل والأسلحة كذلك. إن مقاومة أهل غزة لها أشكال عديدة وغنية بالبطولات.

الباحث الفلسطيني تامر أبو موسى يناقش رسالة الماجستير في خيمة بغزة

بارك الله فيك…ولك كل الاحترام والتقدير. هكذا رحب الباحث الفلسطيني البطل تامر صلاح أبو موسى بالحديث فور تواصلي معه، ليشرح لنا تفاصيل وكواليس بطولته في الدفاع عن رسالته وحصوله على درجة الماجستير في إحدى خيم الجامعة. نازح في قطاع غزة، بعد موافقة جامعة الأزهر في القطاع على مناقشة الأطروحة. .

آسف على التأخر في الرد.. غاب بضع دقائق وعاد أبو موسى للحديث قائلاً: أعذرني على التأخر في الرد.. نحن الآن تحت القصف والدخان يتصاعد أمامي الآن. رفح تعيش وضعا صعبا، واليوم مختلف عن كل الأيام السابقة.

كواليس باحثة فلسطينية تحصل على درجة الماجستير في خيمة النازحين

ويقول الباحث الفلسطيني تامر صلاح أبو موسى إن التحدي مهم جداً، ونحن نجسد الواقع الذي نعيشه في خيمة، بين الحصار والدمار والموت. نحن قادرون على مواصلة العملية التعليمية، وهذا هو التحدي الأكبر، وهذا العلم لا يتوقف، فجامعة الأزهر دمرت بالكامل.

وأضاف أبو موسى في حواره مع القاهرة 24: الحمد لله وافقت إدارة الجامعة على المناقشة ودعمت الموضوع، وقمنا بتجسيد المناقشة على أرض الواقع، وكانت الأمانة أمام تحدي كبير. تخرجنا وتناقشنا، وكان الشعور ممزوجاً بين مشاعر الفرح والألم، وألم الواقع الذي نعيشه، وفرحة مناقشة الماجستير.

وعن دور العلم في مواجهة الاحتلال وأساليب المقاومة بالعلم والعمل، يقول أبو موسى: كل شيء صعب هنا في غزة، من الإنترنت والكهرباء، وخاصة انقطاع وسائل الاتصال، فانتصرنا على هذه العوائق، الموت. والقصف والدمار، وواصلنا دراسة ومناقشة درجة الماجستير في علم النفس، وهو علم مهم. وفي التأثير على الناس والأطفال، أريد تسخير هذا العلم لخدمة الناس.

واختتم الباحث الفلسطيني حديثه بالإشارة إلى أنه ولد في مصر بمحافظة الإسماعيلية، معربا عن رغبته في استكمال دراسته والحصول على درجة الدكتوراه من مصر التي أكد أنها بلده الثاني.

الباحث الفلسطيني تامر أبو موسى يناقش رسالة الماجستير في خيمة بغزة

مناقشة رسالة الماجستير في خيمة بغزة

ناقشت كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر بقطاع غزة، أمس الأحد، رسالة ماجستير للباحث تامر صلاح أبو موسى بعنوان: المناعة النفسية كمتغير وسيط بين الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز لدى المرشدين التربويين بمحافظات الجنوب. من فلسطين، في إحدى خيام النازحين في القطاع.

الباحث الفلسطيني تامر أبو موسى يناقش رسالة الماجستير في خيمة بغزة

من خيمة النزوح.. نزرع الأمل ونكمل المشوار

من خيمة النزوح.. نزرع الأمل ونكمل المشوار. كانت هذه مقدمة رسالة جامعة الأزهر في قطاع غزة، لتبارك بطولة تامر صلاح أبو موسى بعد حصوله على درجة الماجستير في إحدى خيام النازحين في مدينة رفح، والتي تخضع لـ عدوان إسرائيلي غاشم، يشمل الإخلاء والتهجير والقصف العشوائي والتهديد بالعملية. وتهدد العمليات العسكرية في المدينة حياة نحو مليون ونصف مليون مدني من سكان غزة.

الباحث الفلسطيني تامر أبو موسى يناقش رسالة الماجستير في خيمة بغزة

وقالت الجامعة في بيان لها اليوم الاثنين، إن الرسالة أشرف عليها كل من الدكتور أسامة حمدونة عضو هيئة التدريس بكلية التربية، والدكتور محمد محمد عليان مناقشا داخليا، والدكتور عماد الكحلوت مراجعا خارجيا. مناقش.

تقدم الدكتور عمر ميلاد رئيس جامعة الأزهر بغزة بالتهنئة والتهنئة للطالب أبو موسى وأسرته لحصوله على درجة الماجستير في التربية، وشكر وتقدير لجنة المناقشة على الجهد الكبير الذي بذلوه رغم الظروف الصعبة والمرهقة. مؤكداً أن هذا الجهد والعمل في هذه الظروف هو أصدق تعبير عن حقيقة أن جامعتنا عملاقة كما هي. وقد وصفه وأراده المؤسس.

الباحث الفلسطيني تامر أبو موسى يناقش رسالة الماجستير في خيمة بغزة