أطلسيً..كرة القدم والسياحة في المغرب

حقبة جديدة للسياحة وكرة القدم في المغرب

ويحاول المكتب الوطني بالمغرب استغلال النجاح الكبير الذي حققته كرة القدم المغربية خلال السنوات الأخيرة لصالح الاقتصاد المغربي وتحديدا السياحة المغربية.

وأعلن المكتب عن خطة متكاملة لاستغلال الطفرة الأخيرة التي تشهدها كرة القدم المغربية لإنعاش السياحة، ونشر هذه الخطة خلال الملتقى السنوي لكبار منظمي الرحلات السياحية الفرنسيين الذي انعقد بالرباط.

وأشارت صحيفة الاقتصادية المغربية إلى أن الطفرة الكبيرة التي تشهدها كرة القدم المغربية ترتكز على الإنجازات الوطنية الكبرى التي حققها المنتخب المغربي، والتي أحدثت إنجازاته زخما كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

والخطة التي تم الإعلان عنها هي ثمرة التعاون بين الجامعة الملكية المغربية والمكتب الوطني المغربي، اللذين وقعا اتفاقا استراتيجيا يسمح للمكتب بالترويج للسياحة داخل البلاد باستخدام كرة القدم بين الأعوام 23 و30.

وبطبيعة الحال، تأتي هذه المبادرات في إطار واحد ثابت، خاصة بعد الإعلان عن فوز إسبانيا والبرتغال والمغرب بالتنظيم المشترك لكأس العالم 2030.

صراع مشتعل على لقب الدوري المغربي الممتاز

انتهت الجولة 27 من الدوري المغربي الممتاز ولا تزال هناك 3 جولات حاسمة متبقية. ويحتل الجيش الملكي المركز الأول بفارق 4 نقاط عن منافسه الرجاء البيضاوي.

الرجاء البيضاوي لديه مباراة مؤجلة، فإذا افترضنا أن الرجاء سيتمكن من حصد نقاط المباراة الثلاث، فإن الفارق بين الجيش الملكي والرجاء البيضاوي سيكون نقطة واحدة فقط.

كما أن الصراع على المراكز التالية محتدم حيث يحتل نهضة بركان المركز الثالث برصيد 43 نقطة ونقطتين مؤجلتين. فإذا حسموها قد يصلون إلى النقطة التاسعة والأربعين.

ويليه الوداد البيضاوي برصيد 41 نقطة، يليه الفتح الربضي بفارق نقطتين فقط، ثم أولمبيك آسفي بفارق نقطة واحدة، واتحاد تواركة في المركز السابع برصيد سبع وثلاثين نقطة.

وكما قلنا لا يزال القرار مؤجلاً، ويبدو أن اللقب لن يحسم إلا بصافرة الحكم نهاية الدوري. الجيش الملكي يملك الفرص الأكبر، لكن لا يمكن أن نسلم من غدر الأمل.

ريال مدريد يتجه نحو النهائي

لا تخلو مباريات دوري أبطال أوروبا هذا العام من الإثارة أو التشويق. كل مباراة في دور الـ 8 كانت أقرب إلى المباراة النهائية منها إلى مباراة في الطريق إلى النهائي!

أقيمت أمس، الجولة الأولى من مباريات نصف النهائي بين بايرن ميونخ وريال مدريد، ولم تتخلف هذه المباراة عن وعدها بالإثارة أو الحماس.

وقبل انتهاء الدقيقة الأولى من المباراة، تمكن الهجوم البافاري من الوصول إلى مرمى الملكي وتشكيل تهديد كبير كان سيعلن عن تسجيل الهدف الأول للملكي.

واستمرت محاولات بايرن الهجومية، هجمة تلو الأخرى، حتى اقتربنا من نهاية الشوط الأول، دون نتيجة إيجابية. وفي إهمال طفيف من الدفاع، تسلسل فينيسيوس جونيور ليسجل للفريق الملكي هدفه الأول من الهجمة الأولى!

وعلى عكس مجريات المباراة، جاء الهدف، وهذا بالطبع أربك حسابات بايرن، الذي وجد نفسه يحاول البدء من جديد، لكن هذه المرة كان متأخرا بهدف واحد.

واستمرت هجمات بايرن حتى نهاية الشوط الأول دون أن تسفر عن أي أهداف. ونزل اللاعبون إلى أرض الملعب في الشوط الثاني وبدا لاعبو بايرن مصممين على تغيير نتيجة المباراة.

وبالفعل تمكن ساني من شق طريقه من الجبهة اليسرى للفريق الملكي، مخترقا منطقة الجزاء، ومتجاوزا بين المدافعين، ويسدد كرة سريعة بيده اليسرى سكنت شباك الملكي، معلنا تعادل الفريقين و العودة إلى المربع الأول.

ومنح التعادل ثقة كبيرة للاعبي بايرن، وتوالت الهجمات مما زاد الضغط على مدافعي الريال ودفعهم لارتكاب عدة أخطاء، أحدها منح بايرن ركلة جزاء وفرصة التقدم لأول مرة في المباراة.

ونفذ هاري كين الإنجليزي ركلة الجزاء ونجح في التسديد ليعلن تأهل البافاريين للمرة الأولى على حساب العائلة المالكة على أرضهم. نتيجة جيدة لكنها ليست مطمئنة للفريق الملكي.

وتراجع بايرن قليلا، وبدأ يعتمد على الهجمات المرتدة، واستغل لاعبو الريال هذا التراجع وبدأوا في تبادل الهجمات مع بايرن، مما أدى إلى ركلة جزاء حصل عليها لاعبو الريال.

ونفذ فينيسيوس جونيور ركلة الجزاء وسجلها ليعلن عودة الأمور إلى المربع الأول من جديد أمام البافاري على أرضه، مما يؤجل الحسم إلى ملعب سانتياجو برنابيو.

هذه الإثارة الكبيرة في دوري أبطال أوروبا أشعلت مواقع المراهنة في شمال أفريقيا، مثل موقع Mailbet، الذي يتيح لزواره المراهنة على مباريات دوري أبطال أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح موقع MailBet للزوار المراهنة على مباريات الدوري المغربي الممتاز والدوري الجزائري والتونسي.

كما يوفر الموقع مجموعة كبيرة من الرياضات الأخرى التي يمكن للزوار المراهنة عليها أبرزها كرة اليد، كرة السلة، والتنس.

ولمحبي الألعاب القتالية يتيح الموقع لزواره المراهنة على مباريات الملاكمة ومباريات الفنون القتالية المختلطة. كما سيجد عشاق السباقات ما يعجبهم، حيث يتيح لهم الموقع المراهنة على سباقات السيارات السريعة وسباقات الخيول والهجن.