عاجلً..اعتبرونا علي معلول والزمالك.. المقاولون العرب يفتح النار على اتحاد الكرة بسبب مباراة سموحة

أرسل نادي المقاولون العرب خطابًا رسميًا إلى اتحاد الكرة واتحاد الأندية ولجنة الحكام الرئيسية ولجنة المسابقات، احتجاجًا على الطاقم التحكيمي لمباراة المقاولون وسموحة ضمن الجولة 20 من الدوري المصري الممتاز. والتي أدارها الحكم وائل فرحان. وطالب نادي المقاولون العرب بإعادة المباراة لمخالفته القانون في تنفيذ ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة.

وأشار نادي المقاولون العرب في خطابه إلى نصوص القانون التي تؤكد ضرورة إعادة ركلة الجزاء في حالة مخالفة أحد لاعبي الفريق ودخوله منطقة الجزاء. كما استشهدت بركلة جزاء مشابهة تماما التي احتسبت للنادي الأهلي في مباراته أمام الزمالك موسم 2022-2023، وتم إعادتها بسبب دخول محمد شريف منطقة الجزاء قبل أن ينفذ الركلة ويسجل هدفا في متابعة. -وصولاً إلى تصدي محمد أبو جبل لتسديدة علي معلول، ثم عاد حكم الـ VAR وطلب إعادة الركلة وعدم إلغاء هدف محمد شريف، وهو موقف مماثل لحالة مباراة المقاولون العرب وسموحة. .

وقال النادي في رسالته إنه طلب الأسبوع الماضي تعيين حكام دوليين لمباريات الفريق، نظرا لحساسية مبارياته وأهميتها، إلا أن الاتحاد تجاهل طلبه.

وأضاف الخطاب أن حكم مباراة المقاولون العرب وسموحة ارتكب مخالفة للقانون بالاشتراك مع فريق حكام غرفة الـVAR، وعليه يوضح نادي المقاولون العرب ما يلي:

1- ارتكب الحكم وائل فرحان مخالفة للقانون بما لا يقبل التأويل أو الاحتمال بعدم احتساب هدف التعادل للمقاولون العرب في الوقت بدل الضائع، واحتساب ركلة حرة غير مباشرة خلافاً لما نص عليه القانون. وكانت الكرة ركلة جزاء لصالح المقاولون سددها اللاعب جوزيف أوشايا وتصدى لها. حارس المرمى الهاني سليمان ويليه مهاجمنا محمد سالم في المرمى. وفي هذه الحالة إما يتم احتساب الهدف أو إعادة ركلة الجزاء إذا تم التأكد من دخول مهاجمنا منطقة الجزاء قبل تسديد التسديدة، خاصة أن لاعبين من سموحة اخترقا أيضًا منطقة الجزاء وقوسها.

2- لم تشهد كرة القدم أو مبارياتها في مصر أو العالم قرارا مماثلا لما حدث، ووقائع مماثلة تؤكد قرارا اتخذه شخصان وفقا للقانون، وهو إما احتساب الهدف أو إعادة ركلة الجزاء بعد تسجيل هدف. هدف خاصة أن لاعبين من سموحة دخلا إلى منطقة الجزاء وقوس منطقة الجزاء قبل التسديد. أيضًا.

وعليه فإن نادي المقاولون العرب يطالب بالآتي:

1- إعادة المباراة، حيث نص القانون على أنه لا يجوز إعادة المباريات إلا في حالة ارتكاب مخالفة في تطبيق القانون. وهنا حدثت مخالفة واضحة للقانون وتنفيذه، وتم إلغاء الهدف بدلاً من تكرار ركلة الجزاء بعد دخول الكرة المرمى.

2- فتح تحقيق سيتم إعلان نتائجه بشأن ما حدث بين الحكم والـ VAR في الكرة التي وقعت فيها الواقعة.

3- تنفيذ الطلب السابق بتعيين حكام دوليين للساحة والفار لمباريات المقاولون العرب القادمة في الدوري.

ولتوضيح موقف الاعتراض، وفقا للقانون، لا يتم إلغاء ركلة الجزاء إلا في الحالات التالية:

– تلغى ركلة الجزاء ويحتسب ركلة حرة غير مباشرة في الحالات التالية:

– يقوم اللاعب الذي ينفذ ركلة الجزاء بإكمال الكرة داخل المرمى بعد أن تصطدم بالقائمين أو العارضة دون أن تلمس حارس المرمى.

– ضربة الجزاء تضرب كلا قدمي اللاعب أثناء تنفيذ ركلة الجزاء ثم تدخل الشباك.

– اللاعب الذي يدخل منطقة الجزاء بشكل غير قانوني أثناء التسديد يلمس الكرة، دون أن تدخل الكرة الشباك بعد تضييعها، سواء من خلال تصدي حارس المرمى أو اصطدام الكرة بالعارضة أو قائمي المرمى.

يتم تكرار ركلة الجزاء في الحالات التالية:

– يدخل لاعبو الفريق الذي ينفذ ركلة الجزاء إلى منطقة الجزاء ويسجلون الكرة في الشباك. إذا أضاعت الكرة، فلن يتم إعادتها.

– لاعبو الفريق الذي احتسبت ضده ركلة الجزاء يأخذون الكرة ويخطئون الكرة بشرط عدم تفويت الكرة خارج المرمى.

– يتقدم حارس المرمى بكلتا قدميه أثناء تنفيذ وصد ركلة الجزاء. إذا أخطأت الركلة خارج المرمى دون أن يتصدى لها حارس المرمى المتقدم، فلن تتكرر.

وأشار نادي المقاولون العرب إلى عدد من الحالات المشابهة للحالة المعنية في الدوري المصري، مع حكام مصريين، وفي الدوريات الأجنبية:

– مباراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري لموسم 2022-2023، في المباراة التي انتهت بفوز الأهلي بنتيجة 5-3.

وفي الهدف الخامس سدد علي معلول ركلة الجزاء وتصدى لها محمد أبو جبل، ثم أكملها محمد شريف الذي دخل المنطقة بشكل غير قانوني قبل أن يسدد، ليعيد الحكم محمد عادل بعد العودة لتقنية VAR ركلة الجزاء التي وسجل بعد ذلك علي معلول ولم يلغي الهدف. يحتسب ركلة حرة غير مباشرة.

– في مباراة الزمالك وغزل المحلة في افتتاح موسم الدوري 2004-2005، والتي فاز فيها الزمالك بأربعة أهداف مقابل هدف، حصل الزمالك على ركلة جزاء احتسبها الحكم محمد كمال ريشة، وأنقذ ركلة الجزاء أولا. وأكملها أحد لاعبي الزمالك الذي دخل المنطقة بشكل غير قانوني. وأعيدت ركلة الجزاء.

وحصل الزمالك بعد ذلك على ركلة جزاء على غزل المحلة احتسبها الحكم محمد كمال ريشة ثم سددها لاعب الزمالك تصدى لها الحارس وأكملها أحد اللاعبين داخل المنطقة.

– دولياً، في إحدى مباريات ريال مدريد في الدوري الإسباني أحد السنوات الماضية ضد ريال مايوركا، مرر سيرجيو راموس ركلة الجزاء دون أن يسددها مباشرة إلى زميله كريم بنزيما الذي دخل المنطقة قبل أن يمرر بشكل غير قانوني، فاحتسبت ركلة الجزاء. وقد عاد.