عاجلً..ذكرى ميلاد رفعت الفناجيلي.. 88 عامًا على مولد مدفعجي الأهلي ومهندس الكرة المصرية

الأربعاء 01/مايو/2024 – 12:32 م

اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد الفقيدة لقد رفعت الفناجيلي أسطورة النادي الأهلي والكرة المصرية، من مواليد 1 مايو 1936، وكتب تاريخا عظيما حتى وفاته، مما جعله ضمن أساطير كرة القدم.

ذكرى ميلاد رفعت الفنجيلي

القاهرة 24 تقييمات للقراء والمتابعين أبرز المحطات في مسيرة الراحل رفعت الفنجيلي، أسطورة النادي الأهلي الذي رحل عن عالمنا منذ 20 عاما، ويصادف اليوم عيد ميلاده الـ88.

من هو رفعت الفنجيلي؟

رفعت الفنجيلي هو أحد أساطير الكرة المصرية. ولد لعائلة فقيرة بمدينة دمياط في الأول من مايو عام 1936. اسمه الحقيقي محمد رفعت محمود مصطفى، قبل أن يلقب فيما بعد برفعت الفنجيلي.

أصول رفعت الفنجيلي

نشأ رفعت الفنجيلي في أسرة فقيرة بمدينة دمياط، لكنه لم يكن طفلاً عاديًا. بل ولد عاشقاً لكرة القدم، ولم تعلم عائلته أنه سيصبح أسطورة للنادي الأهلي والكرة المصرية في يوم من الأيام، خاصة أنه نشأ في أصعب الظروف والفقر المدقع الذي حال دون تحقيق أي شخص. أحلامهم.

مسيرة رفعت الفنجيلي

بدأ رفعت الفنجيلي مشواره الكروي في نادي السويس قبل أن ينتقل للأهلي في موسم 1953-1954 بعد أن اكتشفه كشاف النادي الشهير عبد المنعم البقال وعمره 16 عاما، ثم فاز بـ7 ألقاب. حصل على بطولات الدوري و6 كؤوس مصرية مع الأهلي، وتلقى عروضاً للعب احترافياً في أوروبا، لكنه رفضها كلها وفضل البقاء في مصر، وسجل للأهلي 35 هدفاً، وسجل في الدوري 33 هدفاً منهم هدف واحد. لصالح اتحاد السويس.

مسيرة الفنجيلي مع منتخب مصر

وشارك رفعت الفنجيلي مع منتخب مصر في الفترة من 1955 إلى 1967، وحقق خلال تلك الفترة مع الفراعنة لقب كأس الأمم الأفريقية مرتين عامي 1957 و1959، أول نسختين للبطولة.

كما شارك رفعت الفنجيلي في التصفيات المؤهلة لأولمبياد 1956، وأولمبياد روما الـ60، وأولمبياد طوكيو الـ64، وكأس فلسطين، وكأس الأمم الأفريقية.

رقم خاص للفناجيلي مع الأهلي في القمة

كما يعتبر رفعت الفنجيلي من أفضل الهدافين في مباريات دوري الدرجة الأولى بالدوري الممتاز، بعد أن سجل 6 أهداف أشهرها هدفه في مرمى ألدو من مسافة محددة وزاوية محددة سجلها الفريق. وراهن الفنجيلي قبل المباراة وقاد أشبال الأهلي للفوز 3-0 وهي نفس نتيجة الجولة الأولى ليتوج الأهلي بطلاً. بعد الفوز على الزمالك في مباراة الذهاب للمرة الثانية في تاريخ الدوري المصري.

رفعت الفنجيلي يعتزل

كان رفعت الفنجيلي أحد ضحايا حرب 1967 بعد توقف كرة القدم وتجمد نشاط الكثيرين وتراجعت معنويات الجميع فقرر الاعتزال عام 1967 ومنحه المشير عبد الحكيم عامر رتبة ملازم وكان حصل على لقب نجم العام 1960 من قبل النقاد. وبعد الاعتزال عمل الفنجيلي مدربا بنادي دمياط لعدة سنوات. مواسم، لكن الإمكانيات المالية لم تمكنه من تحقيق الكثير، فقرر ترك العمل في الرياضة عام 1979.

وفاة رفعت الفنجيلي

وبعد مسيرة حافلة مع كرة القدم، من المدفعجي، توفي رفعت الفنجيلي في 23 يونيو 2004، عن عمر يناهز 68 عاما، تاركا وراءه تاريخا كبيرا مع القلعة الحمراء.