أطلسيً..عكس بلاغ الجامعة .. إنفانتينو يقترح تاريخ جديد لكأس أمم إفريقيا 2025 !!

أجرى جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الأحد الماضي، محادثة مع نظرائه في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، بالإضافة إلى فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لمناقشة وضع الجدول الزمني لإقامة النسخة المقبلة من كأس الأمم. أفريقيا 2025.

وجاء هذا الحديث على هامش حضور الثلاثي نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا، والتي فاز بها منتخب كوت ديفوار في أبيدجان.

وشهدت هذه المناسبة استلام فوزي لقجع علم الدورة المقبلة للبطولة التي ستقام بالمغرب.

وكشف موقع كووورة أن إنفانتينو تحدث مطولاً مع لاكجا، واقترح عليه بحضور موتسيبي أن تقام البطولة إما في مارس 2025، أو تأجيلها إلى يناير 2026.

ولم يتلق رئيس الفيفا ردا حاسما من لقجع الذي يصر على أن يستضيف المغرب البطولة في الصيف، تزامنا مع احتفالات عيد العرش في يوليوز المقبل، وأيضا لضمان نجاح التظاهرة في ظل الحالة الجوية الجيدة، على عكس الشتاء.

وأوضح “كورة” أن رئيس الفيفا أكد أنه في حال أقيمت بطولتي كان وكأس العالم للأندية في صيف 2025، فسيتعين عليه عقد اجتماع مع الاتحاد الأوروبي لإقناعه بتأجيل انطلاق الدوريات الأوروبية حتى سبتمبر 2025.

وبحسب المصدر، أكد إنفانتينو أن القرار يجب أن يكون قريباً، حتى يمكن تحديد روزنامة المباريات بدقة، لأن صيف 2026 سيشهد استضافة أميركا لكأس العالم للمنتخبات.

وخلص المصدر إلى أن إنفانتينو يعيش دوامة بسبب عدم قدرته على تعديل تاريخ كأس العالم للأندية بشكلها الجديد، بسبب عقود الرعاية والنقل التلفزيوني، واتفاقه مع الأندية الأوروبية الكبرى التي حددت برنامج إعدادها لها. هذه الفترة.

وأعلن لقجع، قبل أيام، أن بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة 2025، التي يستضيفها المغرب، ستقام خلال فصل الصيف.

وقال فوزي لقجع في ندوة صحفية سابقة: “المغرب سينظم مهرجان كان (2025) في الصيف لأننا نستعد لنسخة غير مسبوقة تتزامن مع احتفالات المغرب بعيد العرش، وكذا عودة المهاجرين المغاربة من أوروبا في إجازة، ولأن الظروف المناخية ستتيح لنا نجاحاً منقطع النظير».

ويثير هذا الإعلان تساؤلات خاصة وأن النسختين الأخيرتين من البطولة القارية كانتا في الشتاء.

قد يتعارض موعد بطولة “كان” المقبلة في الصيف مع بطولة كأس العالم للأندية بشكلها الجديد، والتي ستقام في الولايات المتحدة بمشاركة 32 فريقا لأول مرة، خلال الفترة من 15 يونيو إلى يوليو. 13, 2025.